مورفولوجيا تشريح الجذر

مورفولوجيا تشريح الجذر
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

يتجه الجذير بعد خروجه من البذرة باتجاه التربة فينغرس فيها عموديا مهما كان وضع البذرة المنتشة، وذلك لأن الجذير ذو انتحاء أرضي موجب ومهما كان شكل النبات النهائي في بنيته الابتدائية فإنه يتألف من قسم مطمور في التربة يشكل الجهاز الجذري.  (Heller, 1982 ) (عامر وحداد،1989).

يتألف الجذر على طول امتداده من مناطق تختلف بشكلها ووظيفتها، وعند فحص التركيب الخارجي للجذر , يتضح أنه يتكون من خمس مناطق الشكل -1 – وھي من الأسفل إلى الأعلى كما يلي:

– القلنسوة:

تأخذ القلنسوة شكل أصبع القفاز الذي يحمي نهاية الجذر المرستيمية وتتألف القلنسوة من عدة طبقات من الخلايا، الداخلية منها فتية صغيرة الحجم أما الخلايا الخارجية فكبيرة وهرمة، وتتجدد خلايا القلنسوة بصورة مستمرة فعند تقطع طبقة الخلايا الخارجية تحل محلها طبقة الخلايا الداخلية في وقت تتشكل طبقة جديدة من الخلايا الداخلية لا توجد القلنسوة عادة في جذور النباتات المائية الطافية.

– منطقة النسيج غير المتمايزة :

تلي القلنسوة وتسمى بالمنطقة النامية وهي تتكون من خلايا
مرستيمية لها القدرة على الانقسام النشط وباستمرار مكونة خلايا جديدة.

– منطقة الاستطالة :

وتتكون نتيجة استطالة الخلايا، الناتجة سلفا من انقسام الخلايا المرستيمية الموجودة في القمة النامية، وتساهم هذه المنطقة في النمو الطولي للجدر.

(البيومي وآخرون 2000).

-منطقة الاوبار الماصة:

تلي منطقة الاستطالة وتبدأ هذه المنطقة على بعد بضعة مليمترات من نهاية الجذر على مسافات ثابتة في كل نوع نباتي. ومع استطالة الجذر تموت الاوبار العلويةوتسقط، في حين أن الاوبار الجديدة تظھر في الأسفل، فالكساء الوبري الذي يتجدد باستمرار، مارا بمناطق جديدة من التربة، يحافظ على امتداده على الجذر وعلى بعده عن قمته( عامر، 1989).

-منطقة التشعب أو المنطقة الفلينية:

وهي ما تبقى من الجذر وفيها تتشكل الجذور الثانوية ويبدو الجذر فيها خشنا مائلا إلى السمرة إذ تتألف الطبقات الخارجية في هذه المنطقة من الخلايا ذات جدران مغلظة تقوم بوقاية الجذر. (خلاصي، 2007).

شكل - 1 - الجذر عند النباتات الوعائية
شكل – 1 – الجذر عند النباتات الوعائية

1 . تشعب الجذور:

يكون تشعب الجذور وفق نظام محدد وواضح فالجذور الثانوية تتوضع على صفوف طولية على الجذر الرئيسي وعدد هذه الصفوف يرتبط بعدد الحزم الخشبية المتنامية مع الحزم اللحائية، فعندما يزيد عدد هذه الحزم على أثنين يكون عدد الصفوف مساويا لعدد الحزم الخشبية وتتوضع في مقابلها بصورة عامة أما في بعض أحاديات الفلقة كما في العائلة النجيلية فإنها تتوضع مقابل الحزم اللحائية (Vallade, 1983) .

أما في حالة عدد الحزم الوعائية يكون مساويا لاثنين فإن الصفوف تتشكل على جانبي الحزمتين الخشبيتين وبالتالي يكون عددها أربعة صفوف كما هو الحال في نبات الجزر.

المصدر :

بن لحبيب عبد الحميد 2009 : دراسة مقارنة للتنوع الجذري عند الجنس Triticum و الجنس Hordeum

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.