ممیزات شبکات التواصل الاجتماعي

ممیزات شبکات التواصل الاجتماعي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الشبكات الاجتماعية تتميز بما يلي :

1 – العالمية:

حيث تلغى الحواجز الجغرافية والمكانية، وتتحطم فيها الحدود الدولية، حيث يستطيع الفرد في الشرق التواصل مع الفرد في الغرب، في بساطة وسهولة.

2 – التفاعلية:

حيث إن الفرد فيها كما أنه مستقبل وقارى، فهو مرسل وكاتب ومشارك، فهي تلغي السلبية المقيتة في الإعلام القديم – التلفاز والصحف الورقية وتعطي حيزا للمشاركة الفاعلة من المشاهد والقارى.

3 – التنوع وتعدد الاستعمالات:

فيستخدمها الطالب للتعلم، والعالم لبث علمه وتعليم الناس، والكاتب للتواصل مع القراء.

4 – سهولة الاستخدام:

فالشبكات الاجتماعية تتميز ببساطة في الاستخدام ولا تحتاج إلى تدریب مرکز . له

5 – التوفير والاقتصادية :

وذلك من حيث كونها اقتصادية في الجهد والوقت والمال، في ظل مجانية الاشتراك والتسجيل، فالفرد البسيط يستطيع امتلاك حيز على الشبكة للتواصل الاجتماعي، وليس ذلك حكرا على أصحاب الأموال، أو حكرا على جماعة دون آخری.

ویری اوریلي ( 2004)بان شبکات التواصل الاجتماعي عبارة مجموعة من المواقع والخدمات والتطبيقات التي تتوافر فيها عددا من الممیزات والخصائص منها :

1 – توفير قدر عال من التفاعلية مع المستخدم عند استخدام أحد تطبيقات Web2 وكأنه يقوم باستخدام أحد تطبيقات سطح المكتب على جهازه.

2– مشاركة المستخدم في المحتوى: في السابق كانت الويب عبارة عن منصة للقراءة فقط فالمحتوی الموجود علی الویب کان یقوم بتحریره آشخاص تابعون اما لشرکات ، آو جامعات ، أو مؤسسات خاصة ، أو حكومية ولم يكن المستخدم العادي للانترنت قادرا على المساهمة في المحتوى المنشور أما في الوقت الحالي فقط أصبح بإمكان المستخدم الإضافة و التعديل على محتويات مواقع الويب التي تسمح بذلك بسهولة.

3– أضاف (الخليفة ، 2006) إمكانية توصيف المحتوى : بما أن العصب الرئيس في تقنيات Web2 مبنية على وجود المحتوى الذي ساهم به المستخدم بطريقة مباشرة ، أو غير مباشرة كان لابد من إيجاد طريقة تساعد المستخدم أيضاً على توصيف هذه المحتويات لفرزها ،وترتيبها للرجوع إليها لاحقاً و الاستفادة منها.

تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : فيس بوك Facebook - فاصل

  2. التنبيهات : استراتيجيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالجامعات - فاصل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.