مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي

مفهوم شبكات التواصل الاجتماعي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عرف العلاونة (2012م) شبكات التواصل الاجتماعي بأنها :”إحدى وسائل الاتصال الجديدة ، من خلال شبكة الانترنت ، التي تتيح  للمشترك ، أو المستخدم التواصل مع الآخرين ، وتقدم خدمات متنوعة في العديد من المجالات “ص14.

وعرفتها تهاني فورة ( 2012م) بأنها “إحدى مواقع الانترنت الشهيرة التي تتيح للمشترکین فیها آلیات لتکوین علاقات مع أقرانهم ، وإنشاء تجمعات ، ومشاركات المعلومات والأحداث باستخدام تقنيات Web2 ” ص 8

وتضع كلية شريديان التكنولوجية Sheridan كما ورد في (صادق ، 2011م) تعريفاً إجرائيا لشبكات التواصل الاجتماعي من منظور إعلامي بأنها : أنواع الإعلام الرقمي الذي يقدم في شکل رقمي و تفاعلی، ویعتمد علی اندماج النص والصورة والفيديو والصوت، فضلا عن استخدام الكومبيوتر كالية رئيسة له في عملية الإنتاج والعرض، أما التفاعلية فهي تمثل الفارق الرئيس الذي يميزه وهي أهم سماته”ص9.

وفي المقابل عرفها محمود ( 2011م) بانها “شبکات تؤسسها وتبر مجها شرکات کبری لجمع المستخدمين والأصدقاء ، وتهدف إلى ربطهم والتعارف بينهم حسب التخصص والمكان وطبيعة الأهداف الخاصة والاهتمامات ” ص 82.

ويعرف الباحث الشبكات إجرائيا بأنها مواقع تتشكل من خلال الانترنت تسمح للأفراد بتواصل فيما بينهم وطرح الافکار والمناقشات والاستفسارات .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.