تعريف وخصائص المؤسسة

تعريف وخصائص المؤسسة أهداف المؤسسة
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تعريف المؤسسة:

    يمكن تحديد المؤسسة وتعريفها إنطلاقا من الأبعاد التالية:

1 المؤسسة كبعد إقتصادي:

المؤسسة وحدة إقتصادية تمارس نشاطا إنتاجيا الهدف منه إيجاد قيمة سوقية معينة، من خلال الجمع بين عمليات إنتاجية معينة بإدخال تكنولوجيات وتقنيات تتماشى مع منجزات الثورة العلمية المعاصرة، وهي مسألة حيوية بالنسبة للمؤسسة إذ أرادت لإنتاجها أن يكون بالسوية العالمية وبالمستوى الإقتصادي المطلوب، هذا الإنتاج الذي يوجه للسوق لتحقيق الربح. فهي إذن تقوم بمزج وتوليف مختلف عوامل الإنتاج بهدف إنتاج سلع وخدمات موجهة للسوق.

  وعليه يستخلص مايلي:(1) [1]

1-1 . أن على المؤسسة خلق منفعة بإعطاء السلعة أو الخدمة قيمة شكلية أو مكانية أو زمانية، فالقيمة الشكلية تكون عن طريق المعالجة الصناعية، والقيمة المكانية عن طريق النقل، أما القيمة الزمنية فتكون بتخزين السلعة لفترة من الزمن.

2-1 . أن تعمل على إشباع حاجات إقتصادية لجماهير معينة مقابل ثمن إقتصادي ( سعر)، وتجدر الإشارة هنا إلى أن المؤسسات التي تقدم خدماتها أو سلعها بدون مقابل مثل المستشفيات، الجامعات… تعتبر مؤسسات غير ربحية أي غير إقتصادية.

2 – المؤسسة كبعد إجتماعي:

فهي عبارة عن مجموعة من الأفراد تشارك في إطار مؤسسة مهيكلة، ترتبط ببعضها البعض بشكل متكامل لإنتاج سلع وخدمات. وفيها يتم التركيز على تنظيم السلطة، توزيع المهام، كيفية إتخاذ القرار و حركات الأفراد.

ويندرج تحت هذا البعد أعمال ماكس ويبر “M. Weber ” حول البيروقراطية، وأعمال تيار آخر يقوده هربرت سيمون “H. Simon  “.

3 –  المؤسسة كنظام:

نعني بالنظام مجموعة من العناصر ( رأس المال، العمل، المعلومات، التنظيم)، أو مجموعة من العمليات ( تخطيط، تنظيم، رقابة، تنبؤ)، أو مجموعة من الوظائف

( التموين، الإنتاج، التسويق، التمويل، الموارد البشرية) متفاعلة فيما بينها ومترابطة بطريقة تسمح بتحقيق هدف النظام ككل.

خصائص المؤسسة:

تتلخص مختلف خصائص المؤسسة فيما يلي:

  1. خاصية الإنتاج تقوم المؤسسة بأداء الوظيفة التي وجدت من أجلها والمتمثلة في الإنتاج، وفقا لمعلومات حقيقية تعبر عن إحتياجات فعلية للسوق أو دون معرفة مسبقة لرغبات المستهلكين.
  2. خاصية التجزئة يصعب على المؤسسة خدمة السوق كله لذلك تقوم بتجزئة السوق أين تكون لها قدرة تنافسية أحسن؛ فمثلا يمكنها أن تميز بين سوق المستهلكين النهائيين وسوق المستهلكين الصناعيين، وهذه العملية تنعكس بشكل إيجابي في تصميم منتوجات تتلاءم مع الإحتياجات الفعلية للقطاع السوقي.
  3. خاصية النذرة تواجه المؤسسات بشكل عام مشكلة ندرة الموارد المتاحة، ومن تم بات عليها أن تستخدم التوليفة المثلى من هذه المواد لتحويلها إلى سلع وخدمات تشبع إحتياجات السوق الذي تخدمه وبطريقة تنافسية.
  4.  خاصية البقاء و الإستمرارية إن المبرر الإقتصادي والإجتماعي لوجود المؤسسات هي قدرتها على تحقيق الهدف المزدوج؛ أي مقابلة إحتياجات عملائها بالإضافة إلى تحقيق مستوى ربح مرض للملاك. فأي منظمة تولد لتبقى وتستمر وتحقق أهداف معينة، فبقاؤها مرتبط بمدى جودة الإشباع المتحقق للعملاء ومدى قدرتها على تحقيق ربح ( أي فائض).

[1] (1) سمير أحمد عسكر؛  »مدخل إلى إدارة الأعمال  « ؛ (مصر: دار النهضة العربية،1984) ص:10.

المصدر:

لعسـاس آسيــا 2001 . التخطيط و الرقابة على الإنتاج في المؤسسة الإنتاجية حالة وحدة عيسات إيدير للطحين الواقعة بالحراش.

تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : تصنيف المؤسسات - فاصل

  2. التنبيهات : أهداف المؤسسة - فاصل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.