استراتيجيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالجامعات

استراتيجيات استخدام شبكات التواصل الاجتماعي بالجامعات
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اکدت دراسة سابقة لجریسین وزملائه ( 2010 .greysen et al) علی حاجة . هذه المؤسسات إلى اتباع إستراتيجية دقيقة ومتكاملة الأركان عند التخطيط للاستفادة من استخدام أدوات شبكات التواصل الاجتماعي اعتمادا على أهداف محددة بدقة تبرز استخداماتها المختلفة.

ونتيجة لذلك ؛من المتوقع أن يساهم هذا المدخل الاستراتيجي المقترح في زيادة المعدلات الإجمالية لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بمؤسسات التعليم العالي ، فضلا عن الارتقاء بفاعليتها من المنظور الإجرائي في بيئة الواقع العملي (العبيري 2012) ويؤكد لينارتز (2012 ،LenartZ)على أهمية تخطيط وتطبيق استراتيجيه متكاملة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي تمكن المنتسبين إلى مؤسسات التعليم العالي من التوظيف الفعال للوسائط الاجتماعية في الوقت نفسه الذي يتم فیه تجنب العدید من المشکلات، و القضایا ، والتحديات ذات الصلة .

و هنا تبرز آهمیة ترکیز الدراسات العلمية المستقبلية في المجال على تحديد ما يلي:
  1.  مكونات الإستراتيجية المقترحة لتنظيم استخدام شبكات التواصل الاجتماعي.
  2. تقويم الاستراتيجيات المختلفة المطبقة في هذا الصدد على يد عدة مؤسسات أكاديمية
  3.  تحديد أفضل الممارسات الواجب اتباعها في وضع استراتيجيات استخدام مؤسسات التعليم العالي لأدوات شبكات التواصل الاجتماعي .(2007,Ryan ).

و بشکل اکثر تحدید تناولت دراسة “تو و ما کایزال “2002 .Tul & McISSac) الحضور الاجتماعي Social Presence المرتبط باستخدام أدوات شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الحس المجتمعي لدى طلاب مقررات التعليم الالكتروني للمساعدة في تحقيق كافة الأبعاد الرئيسية الثلاثة التي أكدت الدراسة على ارتباطها بالتدريس والتعلم الفعال من منظور الحضور الاجتماعي ، وهي :

  1.  السیاق الاجتماعي السائد .
  2. الاتصال الالكتروني .
  3. التفاعلية .

وهناك بعد آخر شديد الأهمية من المنظور الاستراتيجي لتخطيط إدخال شبكات التواصل الاجتماعي بمؤسسات التعليم العالي ، وهو مفهوم “مجتمعات الممارسة “Communities Of Practice التي نادی بها فینجر (1998 ,Wenger) و قد آکدت العدید من الدراسات على أن أفكار فيجر “حول تكوين المعاني والأفكار المشتركة تتمتع بتطبيقات عملية عديدة بالنسبة لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بمؤسسات التعليم العالي ، وبالتالي يجب على مؤسسات التعليم العالي الاستفادة عند التخطيط لاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي بكافة أبعاد منظومتها التعليمية .

‫0 تعليق

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.