أصل الأتراك العثمانيين

أصل الأتراك العثمانيين
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

دخل الأتراك العثمانيون آسيا الصغرى في الثلث الأول من القرن الثالث عشر الميلادي قبيلة من القبائل التركية التي كانت على فترات متباعدة حيناً ومتقاربة حيناً آخر، تنزح من مناطق الاستبس في آسيا متجهة غرباً نحو الأناضول.

والواقع أن التاريخ المبكر للعثمانيين يحوطه الغموض وتندس فيه روايات أقرب إلى الأساطير منها إلى الحقائق. وعلى الرغم من أن المؤرخين استقوا هذه الروايات من الحوليات العثمانية القديمة، فإنهم لا يزالون على خلاف عميق حول قیمتها التاریخیة. وی قسم المؤرخون الی فریقین . 

  1. فريق يلقي على تلك الروايات ظلالا كثيفة من التشكيك فيها.
  2.  فريق يعتبر تلك الروايات حقائق لا تشوبها شائبة من ارتياب، تأسيساً على أنها دونت بمعرفة أناس عاصروا أحداثها.

وعلى العموم، فإن إحدى هذه الروايات تقرر أن العثمانيين ينتمون إلى قبيلة من قبائل الغز التركية هي قبيلة قابي . وقد خرجت هذه القبيلة من أواسط آسيا متجهة إلى الغرب تحت قيادة أرطغرل، ووقفت هذه القبيلة إلى جانب السلطان علاء الدین الأول، سلطان دولة الروم السلاجقة، إذ انضمت إلى جيشه ضد جيش أعدائه، مما أدى إلى انتصاره عام (230 هـ / 1232م ). فما کان مسرن السلطان علاء الدین الأول إلا أن أعطى تلك القبيلة التركية منطقة تابعة له فى شمال غرب الأناضول يطلق عليها ( سکود) علی الحدود البيزنطية السلجوقية، مکافاة لها على هذا الصنيع كما حصل رئيس القبيلة (أرطغرل) على لقب ( محافظ الحدود”.

ولكن أرطغل لم يقنع بمهمة المحافضة على الحدود، بل شرع يهاجم بإسم السلطان علاء الدين الاول ممتلكات الدولة البيزنطية في الأناضول، وضم إلى المنطقة التي يحكمها مدينة أسكي شهر.

ولما مات آرطغرل عام (287 هـ / 1288 م )، خلفه فی حکم الإمارة ابنه عثمان الذي سميت باسمه الأمة والدولة. وسرعان ما نمت هذه الإمارة حتى أصبحت امبراطورية مترامية الأطراف امتدت أقاليمها في آسيا وأوروبا وإفريقيا، وغدت من أكبر الدول الإسلامية التي شهدها التاريخ والتي كان لها شأن كبير في نشر الإسلام في أوروبا والدفاع عن المسلمين ضد الغزو الصليبي.

‫3 تعليقات

‫3 تعليقات

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : نسب آل عثمان - فاصل

  2. التنبيهات : الوضع الديني والعسكري والسياسي للعثمانيين - فاصل

  3. التنبيهات : أسباب سقوط الدولة العثمانية - فاصل

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.