النظام العام لقباضة الجمارك

النظام العام لقباضة الجمارك مسؤولية قابض الجمارك في مجال التحصيل الرقابة الموكلة للمفتشية العامة للجمارك
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

تمثل القباضة الجمركية مصلحة للتحصيل على مستوى المصالح الجمركية الخارجية، تتولى بصفة أساسية عمليات تحصيل الحقوق و الرسوم الجمركية و العقوبات الجبائية و الغرامات ، و كذا القيام بالمتابعات فيما يتعلق بالمنازعات المتعلقة بها أمام القضاء ، و يتم إنشاء القباضة الجمركية بمقرر من المدير العام للجمارك على مستوى مكاتب الجمارك و هي متغيرة من مكتب لآخر حسب أهمية المكتب .

 

الأصناف المختلفة لقباضة الجمارك

 – يوجد حاليا طبقا لأحكام القانونية السارية المفعول لا سيّما القرار الصادر في 19 يناير 2000 عن المدير العام للجمارك أربعة أصناف للقباضة، و تنص المادة 08 منه على أن القباضة الجمركية تأخذ الأصناف التالية :

  • قباضات خارج الفئة recette hors catègorie
  • قباضات من الدرجة الأولى   recette de premiere catègorie
  • قباضات من الدرجة الثانية recette de deuxième catègorie
  • قباضات من الدرجة الثالثةrecètte de troisième catègorie

و تصنّف القباضات على هذه الدرجات حسب معيار حجم النشاط المسجل في المكتب الذي تتواجد على مستواه القباضة ، فالقباضة التي تكون عادة في مكاتب تشتهر بإرتفاع المبادلات التجارية و حجم النشاط ، فتأخذ عادة صنف القباضة خارج الفئة ، و كلما قل و نقص حجم النشاط إرتفعت درجة القباضة .

– كما أنّ هناك صنف آخر يعتمد على مبدأ التخصّص ، فهناك قباضات متخصّصة في المستودعات ، و أخرى في المحروقات ، و هناك قباضات ذات إختصاص شامل و عام كونها تقوم بجميع العمليات المتعلقة بالتحصيل مهما كان نوعها و صفتها .

تنظيم و هيكلة قباضة الجمارك

يشرف على كل قباضة جمركية قابض جمركي ، يتولى عمليات التحصيل المختلفة و مسك المحاسبة و تمثيل إدارة الجمارك أمام الجهات القضائية و يتولى حفظ البضائع المحجوزة و المصادرة أو تلك الموضوعة رهن الإيداع و تسييرها ، و لذلك يتولى مجموعة من الأعوان الموضوعين تحت سلطته المباشرة مساعدته في ذلك و هم كما يلي :

1. المفوض المالي. (Le fondè de pouvoirs)

  يتولى المفوّض المالي النيابة عن القابض لضمان إستمرارية مصلحة القباضة في حالة غياب المشرف عليها و له مهام أخرى تتمثل خاصة في :

  • متابعة عمليات الصندوق و التقييد الحسابي .
  • تسيير المخازن و متابعة الإعتمادات .

و يتّم إعتماد المفوّض المالي من طرف قابض الجمارك و يكون تعيينه من قبل المدير الجهوي .

2. مصلحة الضمانات: ( Service des garanties ):

وهي مصلحة مخصّصة لإيداع كل الكفالات و التعهدات المكفولة التي تضمن دفع الحقوق و الرسوم، و العون المشرف على هذه المصلحة يقع على عاتقه مسلك بطاقات خاصة بكل عملية تتضمن مبلغ الحقوق و الرسوم المستحقة و مبلغ الكفالة و طبيعتها.

3. مصلحة المحاسبة : (Service de contabilite) :

  تتمثل مهمة هذه المصلحة في تلقي كل الإيصالات التي حرّرها أمين الصندوق  و هذا بهدف ترتيب و تصنيف جميع الإرادات ، و كذا القيام بمسك السجلات المحاسبية و تقييد كل العمليات المتعلقة بالإيرادات و الإنفاق و التحويلات المنجزة على مستوى القباضة ، كما تتولى مهمة إعداد الميزانية الشهرية على أن تقدم للقابض  ليرسلها إلى أمين خزينة الولاية .

4. مصلحة الصندوق : (Service de caisse) :

المهمة الرئيسية لأمين الصندوق و أعوانه هي تحرير الايصالات للمتعاملين الذين يدفعون الحقوق و الرسوم و الغرامات بصفة نقدية ، و يتم إعداد ورقة اليوم على مستوى هذه المصلحة عند نهاية كل يوم تتضمن مجموع التحصيلات بالتفصيل.

 5.  مصلحة تسيير المخازن : (Service de gestion des magasins)

 يتم على مستوى هذه المصلحة إستقبال البضائع ، و على المسيّر ضمان التحقق من مطابقة البضائع المستقبلة مع الوثائق التي هي بحوزته ، و يتم تسجيلها حسب قاعدة مدخلات و مخرجات (Entrees Sorties ) في سجل خاص مفتوح لهذا الإجراء .

و لتسهيل عملية تمييز البضائع عن بعضها البعض يتم تحرير بطاقة خاصّة بكل بضاعة تتضمن البيانات التالية :

  •  رقم تسجيل خاص بدخول البضاعة للمخزن و إسم مالكها .
  • رقم العملية و عدد الطرود .

 6.  مصلحة المتابعة : Service de poursuite  :

  أعوان هذه المصلحة مكلفون بالمهام التالية :

– إعداد ملفات المنازعات المتعلقة بالمخالفات الجمركية و تحرير محاضر الحجز أو محاضر المعاينة .

– تمثيل إدارة الجمارك أمام المحاكم و تقرير الشكاوى و العمل على تطبيق أحكام و مقرّرات العدالة .

7. مصلحة الأرشيف : ( Service des archives):

  هي مصلحة مكلّفة بحراسة و حفظ الوثائق التبريرية من تصريحات و وثائق الإنفاق ، و العمل على ترتيبها لتسهيل عملية الرقابة التي تمارسها السلطات المختصة .

إنّ مختلف هذه المصالح تخضع للسلطة السلّمية لقابض الجمارك و يتولى مراقبة العمليات التي تقوم بها، و يقوم بالتصحيحات و التوجيهات الممكنة للأعوان المشرفين على هذه المصالح .

 

تعليقان

تعليقان

أضف تعليقا

  1. التنبيهات : الإيرادات التي يتولى قابض الجمارك تحصيلها و مختلف طرق دفعها - فاصل

  2. التنبيهات : الوسائل الممنوحة لقابض الجمارك قصد التحصيل - فاصل

اترك تعليقاً