نسب آل عثمان

نسب آل عثمان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اختلف المؤرخون حول نسب العثمانيين، فمن قائل بأنهم ينتمون إلى الحجاز، وأن جدهم عثمان فر إلى قرمان، وكان شجاعاً قوياً، فصار في خدمة السلاجقة، فسار على طريقتهم وتكلم لغتهم، وصار له أعوان و اتباع و عساکر.

وذكر بعض المؤرخين أن العثمانيين ينتمون إلى أبي مسلم الخراساني وينتسبون إليه، وقيل إن آل عثمان أصلهم من الجراكسة من أولاد يافث بن نوح.

أما المؤرخون الأتراك، فإن بعضهم ينسبونهم إلى الغز فقط، والبعض الأخر ينسبهم إلى قبيلة «قابي، كما ذكرنا آنفاً. لكن قسماً من المؤرخين الأتراك يؤكدون أن النواة الأولى للدولة العثمانية (عنصر غزي) أي ترکماني لا يختلف عن أغلبية الترك الذين وفدوا مع السلاجقة.

وتتفق الروايات على أن سليمان شاه جد السلطان عثمان، كان سلطاناً علی «ماهان» وهي بلاد قرب بلخ فی شمال فارسی، فلما خرج جنکیز خان سلطان المغول، للغز واکتسح تلال البلاد، و خربها، وقضی على مملكة خوارزم وتفرق أهلها في تلك البلاد والممالك التي في غربها، فخرج سليمان من بلاد ماهان بخمسين ألف مقاتل من التركمان والجراكسة إلى أرض الروم، ومر بديار حلب وغيرها، وغرق في الفرات فأخرجوه منه ودفنوه أمام قلعة جور (قلعة جبير ويطلق عليها ترك مزار)، و تفرق من کان معه من الترکمان والجرا کسة، و تفرقت ذراری هم فی تلل الأرض والبلاد.

ثم قاد أرطغرل المسيرة بعل أبيه حتی حصل علی مكافأة السلطان السلجوقى علاء الدين بقطعة الأرض التى كانت نواة للدولة العثمانية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً