فيس بوك Facebook

فيس بوك Facebook استخدام فيس بوك في التعليم
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

موقع  Facebook هو موقع اجتماعي أطلق في الرابع من فبراير 2004 والموقع يتبع نفس شركة فيس بوك Facebook الخاصة ويسمح هذا الموقع للمستخدمين بالانضمام إلى عدة شبكات فرعية من نفس الموقع تصب في فئة معينة مثل منطقة جغرافية معينة – مدرسة معينة وغيرها من الأماكن التي تساعدك على اكتشاف المزيد من الأشخاص الذين يتواجدون في نفس فئة الشبكة.

وأشار عزت (2010م)إلى أن جاذبية فيس بوك Facebook وشعبيته الكبيرة تعود إلى كونه أكثر التطبيقات قربا لفكرة مجتمع الشبكي فهو شبكة اجتماعية على الإنترنت تحاكي الشبكة الموجودة في الواقع بين الأفراد ، من خلال تطبيقات التواصل وتبادل التعبير والتعليق والنشر ضمن شبكة الأصدقاء.

أصل تسمية شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook:

ذكر(نصر، 2011م) أن اسم الموقع يشير إلى دليل الصور الذي تقدمه الكليات والمدارس التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعضاء هيئة التدريس والطلبة الجدد، والذي يتضمن وصفا لأعضاء الحرم الجامعي كوسيلة للتعرف إليهم .

ذكر (مزيد 2012م) أن الترجمة الحرفية لمصطلح Facebookهي كتاب الوجوه ، ومرجع هذه التسمية يعود إلى اسم الدليل الذي تسلمه بعض الجامعات الأمريكية لطلابها المستجدین ، وفیه آسماء وصور زملائهم القدامی و معلومات مختصرة عنهم ؛ حتی لا یشعر المستجدون بالاغتراب وبذلك تصبح عبارة كتاب الوجوه ترجمة صحيحة ومناسبة.

 آليات التواصل في شبکه التواصل الاجتماعي facebook

فصلت بسمة نصيف ( 2011م) آليات التواصل التي يقدمها موقع facebook حيث ذكرت أن الموقع يتيح للمشتركين آليات لتبادل الآراء والحوار والأفكار والصور والفیدیوهات ، بحیث یکون لکل شخص ملف شخصي یسمی profile یقوم من خلاله بتكوين صداقات ، عن طريق إرسال طلب صداقة للأشخاص المرغوبين ، وإذا تمت الموافقة على الصداقة فأن الموقع يقوم بدورة بسحب أصدقاء الصديق واقتراح إضافتهم إلى القائمة ، علاوة على أن الموقع يقترح إضافة الأصدقاء من خلال جهات الاتصال في البريد الالكتروني ، وتسمى الصفحة الرئيسية Home، ومن خلالها يمكن رؤية الآراء والتعليقات والصور والفيديوهات التي يقوم بتحميلها الأصدقاء .

نشاه شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook

ترجع فكرة نشأة موقع Facebook إلى صاحبه مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg حيث أخذ على عاتقه تصميم موقع جديد على شبكة الإنترنت ليجمع زملاءه في جامعة هارفارد الامریکیة، ویمکنهم من تبادل آخبارهم وصورهم و آرائهم، و اطلق جوکر بیرج موقعه “فيس بوك ” في عام 2004، واستمر موقع “فيس بوك ” قاصرا على طلبة الجامعات والمدارس الثانوية لمدة سنتين. ثم قرر جوكر بيرج أن يخطو خطوة أخرى للإمام، وهي أن يفتح أبواب موقعه أمام كل من يرغب في استخدامه، وكانت النتيجة طفرة في عدد مستخدمي الموقع، إذ ارتفع من 12 مليون مستخدم في شهر ديسمبر من عام 2006 إلى أكثر من 40 مليون في بداية عام 2007.

وقد قام مارل زوکربیرج Mark Zuckerberg بتأسیس الفیس بول بالاشترال مع کل من داستین موسکوفیتز Dustin MoskovitZ و کریس هیوز Chris Hughes اللذین تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي زوكربيرج في سكن الجامعة عندما كان طالبا في جامعة هارفارد، كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد . ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر(العبيري ، 2011م).

وذكرا(أمينة السيد وهبة عبد العال ، 1430هـ  ): أنه من الطبيعي أن يلفت النجاح السريع الذي حققه الموقع أنظار العاملين في صناعة المعلومات، فمن ناحية بات واضحا آن سوق شبکات التواصل الاجتماعي عبر الانترنت ینمو بشکل هائل، ویسد احتیاجا هاما لدى مستخدمي الانترنت خاصة من صغار السن.

ومن ناحية أخرى نجح موقع “فيس بولا” في هذا المجال بشکل کبیر ، وکانت النتیجة آن تلقی زوکربیرج عرضاً لشراء موقعه بمبلغ مليار دولار إلا أن زوكربيرج رفض العرض، واستمر الموقع في تطوره ونموه ، ويتم تمويل الموقع عن طريق الإعلانات حيث إن غالبية مستخدمي فيس بوك يفتحون حسابهم الخاص بشکل يومي.

سمات وخدمات شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك Facebook

مرت شبكة التواصل الاجتماعي Facebook بمراحل تطور كما ذكرت (تهاني فورة 2012م) وهي كالتالي :

1 – سمة Wall ،أو لوحة الحائط : 

وهي عبارة عن مساحة مخصصة في صفحة الملف الشخصي لأي مستخدم بحيث تتيح للأصدقاء إرسال الرسائل المختلفة إلى هذا المستخدم.

2 – سمة PokeS  أو النكرة

التي تتيح للمستخدمين إرسال “نكزة” افتراضية لإثارة الانتباه إلى بعضهم البعض وهي عبارة عن إشعار يخطر المستخدم بأن أحد الأصدقاء يقوم بالترحيب به.

3- سمة Photos او الصور

التي تمكن المستخدمين من تحميل الألبومات والصور من أجهزتهم إلى الموقع.

4 – سمة Status ،  الحالة أو المنشور

التي تتيح للمستخدمين إمكانية إبلاغ أصدقائهم باماكنهم وما يقومون به من أعمال في الوقت الحالي. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن مشاهدة لوحة الحائط الخاصة بالمستخدم لأي شخص يمكنه مشاهدة الملف الشخصي لهذا المستخدم وفقا لإعدادات الخصوصية.

5 – سمة المنشورات بالمرفقات :

في يوليو من عام 2007، أتاح الفيس بوك Facebook إمكانية إرسال رسائل مرفقة تتضمن أي شيء إلى لوحة الحائط، الذي كان مقتصرًا من قبل على المحتويات النصية فقط.

6 – سمة NewS Feed، أو التغذية الإخبارية

والتي تم الإعلان عنها في السادس من سبتمبر 2006م، والتي تظهر على الصفحة الرئيسية لجميع المستخدمين، حيث تقوم بتمييز بعض البيانات مثل التغييرات التي تحدث في الملف الشخصي، وكذلك الأحداث المرتقبة وأعياد الميلاد الخاصة بأصدقاء المستخدم. في بداية الأمر، أثارت هذه السمة حالة من الاستياء بين مستخدمي الفيس بوك؛ حيث شكا البعض من سوء التنظيم وكثرة البيانات غير المرغوب فيها، بينما عبر البعض الآخر عن مخاوفهم من أن يؤدي ذلك إلى سهولة تعقب الآخرين لأنشطتهم الشخصية ؛ مثل التغييرات التي تطرأ على علاقاتهم ، والأحداث المختلفة والمحادثات التي يتبادلونها مع الآخرين، وردًا على تلك الحالة من الاستياء، قدم زوكربيرج اعتذارا عن إخفاق الموقع في تقديم سمات مناسبة يمكن تخصيصها على نحو يحفظ خصوصية الأفراد . ومنذ ذلك الحين، صارت لدى المستخدمين القدرة على التحكم في نوع البيانات التي يمكن تبادلها مع الأصدقاء بصورة تلقائية. فضلاً عن ذلك، فإنه يمكن للمستخدمين منع أصدقائهم من مشاهدة التحديثات التي تطرأ على أنواع محددة من الأنشطة التي يقومون بها مثل التغيير في الملف الشخصي، أو الرسائل المكتوبة على لوحات الحائط الخاص بهم ولأصدقاء الذين تمت إضافتهم مؤخرا.

7 – سمة Facebook Notes، أو ملحوظات الفيس بوك

والتي تم تقديمها في 22 من شهر أغسطس لعام 2006، وهي سمة متعلقة بالتدوين تسمح بإضافة العلامات والصور

8 – سمة Chat، أو إرسال رسائل فورية

خلال الأسبوع الذي وافق 7 أبريل 2008، أصدر الفيس بوك تطبيق إرسال رسائل فورية إلى شبكات الاتصال باستخدام برنامج Comet وأطلق عليه اسم ” Chat ويوفر هذا التطبيق للمستخدمين إمكانية التواصل مع أصدقائهم، وهو يشبه في أداء وظيفته برامج إرسال الرسائل الفورية الموجودة على سطح المكتب.

9 سمة Gifts او الهدايا

التي تتيح للمستخدمين إرسال هدايا افتراضية إلى أصدقائهم تظهر على الملف الشخصي للمستخدم الذي يقوم باستقبال الهدية. تتكلف الهدايا 1.00 دولار لكل هدية، ويمكن إرفاق رسالة شخصية بها.

10 سمة Marketplace

في مايو من عام 2007، أطلق الفيس بوك ما يسمى السوق الذي يتيح للمستخدمين نشر إعلانات مبوبة مجانية.

11 -سمة “Facebook Beta” نسخة تجريبية من الفيس بوك

أطلقت في 20 يوليو من عام 2008 وهي عبارة عن إعادة تصميم مبتكرة لواجهات الاستخدام الخاصة بمستخدميه علی شبکات محددة . کما تم دمج سمتي “Mini-Feed” و “Wall”، و تم فصل الملفات الشخصية إلى أجزاء ذات علامات تبويب، كما تم بذل جهد بالغ من أجل التوصل إلى شكل أكثر تنظيماً وبعد أن كانت حرية الانتقال إلى الإصدار الجديد متاحة للمستخدمين في بادى الأمر، فإن الفيس بوك Facebook بدأ في إحالة المستخدمين إلى هذه النسخة الجديدة اعتبارا من سبتمبر 2008.

12 – سمة Vedio Call، أو الفيديو كول :

أعلنت شركة فيس بوك Facebook في إبريل 2011 عن إدخال خدمة الفيديو كول بين مستخدميها بالتعاون مع شركة سكايب الشهيرة لمحادثات الدردشة، حيث يستفيد مستخدمو فيس بوك من هذه الخدمة من خلال خيار موجود داخل إطار الشات معتمدة على خدمة الفلاش بلاير.

13 – سمة timeline profile

اعلن مارك زركيربيرج Mark Zuckerberg في سبتمبر 2011 من  خلال مؤتمر f8 المنعقد في سان فرانسيسكو عن تعديلات جذرية في المحتوی والشکل حیث آعلن عن خاصیة جدیدة وهی والتي توفر شکلا جدیدا للبروفايل) الملف الشخصي معتمدا على الترتيب الزمني واللحظات التي مر بها الشخص في حياته من صور وفيديوهات وحالات …. الخ ، منذ تسجيله في الشبكة وحتى اللحظة الحالية ، بالإضافة إلى الإشارة إلى تاريخ ميلاده وتاريخ التحاقه بالمدرسة، أو الجامعة ،و الالتحاق بعمل معين وهكذا. وتم تشغيل هذه الخاصية بشكل تجريبي للمستخدمين المطورين للتطبيقات علی الشبکة علی آن یتم تعمیم الخاصية على المستخدمين العاديين .

وأشار (العنزي 2013) أن تحديثات الفيس بوك Facebook لا زالت مستمرة حتى وقتنا الحالي شانها شأن بقيه شبكات التواصل الاجتماعي ، ومن التحديثات التي تم رصد بعضها مؤخرا : التزويد بمجموعة من الأيقونات التعبيرية لخاصية تحديثات الحالة ،وعرض الصور بشكل منظم ، وتصفحها بشكل أسهل من السابق ، بالإضافة إلى تحديث واجهة صفحة الرسائل الخاصة بالمستخدمين، بحيث يتم عرض هذه المحادثات في الصفحة على جهة اليمين ، أما في جهة اليسار فيتم عرض قائمة الأصدقاء، وشريط البحث عنهم ، كما تم تطوير إصدارات خاصة بالأجهزة الكفية المحمولة كالآيفون ، و الآيباد، والأجهزة التي تعمل بنظام الاندروید.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً